مدونة شيعة مملكة البحرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدونة شيعة مملكة البحرين

ليس من السهل – بالنسبة لي على الأقل- مشاهدة مقاطع فيديو الهجوم الأهوج على دار يقطنه رجال ونساء عزّل، وهم يتعرضون للضرب المبرح على باب دارهم بالعصي والهراوات، ثم يسحبون خارج الدار، ويربطون بالحبال ويسحبون على الأرض لمدة ساعتين، قبل أن يفارقوا الحياة.

الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

D. Mohammed bin Ahmed bin Ismail submitted

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
المراقب العام
المراقب العام
جعفر الخابوري

عدد المساهمات : 702
تاريخ التسجيل : 27/06/2013

D. Mohammed bin Ahmed bin Ismail submitted Empty
مُساهمةموضوع: D. Mohammed bin Ahmed bin Ismail submitted   D. Mohammed bin Ahmed bin Ismail submitted Emptyالخميس يوليو 04, 2013 4:13 pm

Hijab Why??

Praise be to Allah, the Merciful, the owner of the Day of Judgment, and the consequence for the righteous, no aggression except on the oppressors.
O Allah, bless him and bless your servant and Messenger Muhammad, and his family and companions.

After: ........

Has met with Muslim women from Islamic legislation careful, capable to preserve her chastity, and makes them dear side, Samia status, although the restrictions imposed in ملبسها and adornments were not only to fill the pretext of corruption that results from Finery Decorative, what made Islam does not comply to the freedom of women, It is a protection for her to fall into the dark humiliation, vulgarity solving, or be the scene of the eyes of the beholders

In this quick mention the virtues of the veil to sweeten it, and evangelization in good consequences, and قبائح finery to intimidate him, and warning of its evil consequences in this world and the Hereafter, and Allah the Almighty of the intent behind, which is calculated and yes, the agent.
The virtues of the veil

Veil obedience to God Almighty

God has enjoined obedience and obedience to His Messenger, peace be upon him, said: {And it was not for a believer is available if decided by Allah and His Messenger is to have a benevolent ordered them to those who disobey Allah and His Messenger, has strayed astray noting} (36) Al-Ahzab.

The Almighty said: {not thy do not believe so يحكموك with disputes between them, and find in themselves embarrassed than I surrender and recognition} (65) Nisa.

The command of Allah Almighty women hijab, the Almighty said: {say to the believing women lower their gaze and furnishing the marital فروجهن supposed to reveal their adornment only that which is apparent and stamp their بخمرهن as bosoms} (31) Al-Nour.

The Almighty said: {And stay in your houses and the first تبرجن flaunt ignorance} (33) Al-Ahzab, and the Almighty said: {If Saltamohen to ask them from behind a screen, that is purer for your hearts and for their hearts} (53) Al-Ahzab.

He says: {O Prophet, tell your wives and your daughters and the women of the believers يدنين them of جلابيبهن} (59) Al-parties.

The Messenger of Allah, peace be upon him -: "Women rougher" [true], means that it must be covered.
Veil chastity
Has made God's commitment to veil the title of chastity, he says: {O Prophet, tell your wives and your daughters and the women of the believers يدنين them from جلابيبهن so low that they know} (59) Al-Ahzab, to Tstrhen that they Afaúv Msonat {not disturb} (59) Al-Ahzab, not being them evildoers hurt, and in His saying: {Do not disturb} to indicate that women know the pros abused her, but her parents sedition and evil.

And licenses the Almighty for women oldsters who did not stay in them the subject of strife in the development of negligees, revealing the face and hands, he said Almighty: The rules of women who do not expect نكاحا not they stand} (60) Al-Noor, any sin {that wore their clothes off is متبرجات adornment } (60) Al-Noor, then heel statement desirable and fuller, said the Almighty: {and يستعففن} retention negligees {better for them, and Allah is Hearing, Knowing} (60) Al-Noor, described the veil as chastity, and the best in the right oldsters how young women?
Veil purity
He says: {And if Saltamohen, ask them from behind a screen, that is purer for your hearts and for their hearts} (53) Al-Ahzab, described the veil as a purity to the hearts of believing men and women, because the eye if you do not see no Asth heart, but if she sees eye: he craves the heart, and may not craves, hence the heart when you do not purer vision, lack of sedition then showed, because the veil interrupt patients ambitions hearts {not تخضعن saying فيطمع the in whose heart is a disease} (32) Al-Ahzab.
Veil Lester
The Messenger of Allah peace be upon him, "God Almighty shy Steer, loves modesty and jackets"
(True), and said peace be upon him ((Any woman stripped of her clothes in her home, a breach of God Almighty her jacket)) (true), and the box of sex work.
Veil piety
Almighty Allah said: O Children of Adam has sent down to you the clothes buried Suatkm, Richa and piety so good bass} (26) Al norms
The veil of faith
And God Almighty did not address the veil, but believing, the Almighty said: {And say to the believing women} (31) Al-Noor, said the Almighty: The women of the believers} (59) Al-Ahzab, and when he entered the women of Bani Tamim on the mother of believers Aisha , they Cereals clothes, she said: (If ye believers believing this is not dressed, though ye non-believers, Vtemtan).
Veil of shyness
Has said peace be upon him: ((Every religion has created, and the creation of Islam modesty)). [True]
He said peace be upon him: ((modesty is part of faith, and faith in Paradise)). [True]
He said peace be upon him: ((modesty and faith centuries all, if one lift, lift the other)). [True]
And the mother of believers Aisha said: "I enter the house, which buried the Messenger of Allah peace be upon him and dad may Allah be pleased with him taking my dress, and I say: (but it is my husband and my father), and when he was buried Omar may Allah be pleased with him, and what God entered only tight Ali clothes, modesty of Omar, may Allah be pleased with him. (classed ruling on the condition sheikhs).
Hence, commensurate with the veil of modesty which is inherent Perhaps women.
Veil jealousy
Itasp veil also with jealousy that mount them man normal, which يأنف to stretch looks unfaithful to his wife and daughters, and how many wars broke out in ignorance and Islam jealous women, Diet حرمتهن, said Ali may Allah be pleased with him: (I heard that your wives Izahman infidels - any men infidels from the Persians - in the markets, do not Tagaron? It's not the best one who does not envious).
قبائح Finery

Those who disobey Allah and His Messenger, may Allah bless him and it does not hurt but himself, God will not hurt anything, said the Messenger of Allah, peace be upon him: "All of my ummah will enter Paradise except those who refuse", and said: O Messenger of Allah, who refuse? He said: "Whoever obeys me will enter Paradise, and whoever disobeys me has refused." (Bukhari).
Finery large deadly
Came Umaymah girl thin to the Messenger of Allah peace be upon him Tbaih Ally Islam, he said: "أبايعك that does not Chrki God, nor Tsergi, do not commit adultery, nor Tguetla your child, do not come Bbhtan Tfteranh between your arms and legs, and Tnouha not Taatberga flaunt ignorance first "[true], Vqrn Finery most deadly sins.
Finery brings damnation
The expulsion of the mercy of God
The Messenger of Allah peace be upon him: "It will be in the last my scantily dressed women, on their heads Kosnmp the divination, العنوهن, they Mlonat" [true], and divination: the type of camels.
Finery of the qualities of the people of the Fire
The Messenger of Allah peace be upon him: "There are two types of people Narlm Oarhama: people with whips like the tails of cattle with which they strike the people, and scantily dressed women, Mmellat Mailat, their heads Kosnmp divination slash, will not enter Paradise, nor find its fragrance, although its fragrance for from such as well as "[Muslim].
Finery blackness and darkness on the Day of Resurrection
Narrated that the Prophet peace be upon him, he said: "like Alravlh in decorations in her family is, like the darkness on the Day of Resurrection, no light," [weak], wants to swaying in walked a dragging her clothes come on the Day of Resurrection dark black like incarnated of darkness , talk albeit weak _ but its meaning is true, Zlklon pleasure in sin, punishment, and comfort monument, and satiety hunger, the pond is right, and the good stinky, and light darkness, as opposed to worship the Khallouf fasting person's mouth, the blood of the martyr is better before God than the fragrance of musk.
Finery hypocrisy
He said peace be upon him: "The best of your wives friendly, boy, favorable Almuasih, if Atakin God, evil wives adorned المتخيلات, they المنافقات, will not enter Paradise them only as the crow الأعصم" [true], and crow الأعصم: is a red beak and legs , which is a metaphor for the lack of women will enter Paradise, because this description in crows few.
Finery laceration and scandal
The Messenger of Allah peace be upon him: "Any woman who put her clothes in her husband's house, has violated the cover is between them and God Almighty." [True].
Finery obscene
The women's nakedness, revealing genitalia obscene and loathing, he says: {And if they do obscene They found them fathers and God commanded them say that God does not order بالفحشاء you say to God, what you do not know} (28) Al-mores, and the devil is the one who ordered these outrageous: { Satan promises you poverty and commands بالفحشاء} (268) Sura.
And المتبرجة of malignant germ harmless outrageous published in the Muslim community, he says: Those who like to be outrageous common in those who believe theirs will be a painful torment in this world and the Hereafter, and Allah knows and you know not} (19) Al-Nour.
Finery Year Ablissah the
The story of Adam and Eve with Satan reveals to us how keen the enemy of God Satan to detect السوءات, HTC scenes, and spread immorality, and التهتك and Finery primary goal for him, God Almighty said: O Children of Adam does not Evtnnkm Satan also directed Obojkm of paradise tends them to باسهما Arehma shame} (27) Al norms.
فإبليس, then, is the founder of an invitation Finery and unfolding, a leader of the leaders of the so-called women's emancipation, an imam both obeyed in disobedience Rahman, especially those immodest who disturb Muslims, and mesmerizing their youth, he said, peace be upon him: "I have not left me any fitnah is harmful to men of women. " [Agreed].
Finery Jewish way
Jews sold large in smashing nations through affliction of women, and I've had Finery of spent weapons of institutions scattered, they are the owners of experienced old in this area, so the Messenger of Allah peace be upon him: "Obey the world, and beware of women, the first temptation of Israel were in women "[Muslim]
The woven their books that God punished the daughters of Zion on Tberghen In chapter III of the Book of Isaiah: (Allah will punish daughters of Zion on Tberghen, and Albahat برنين Khalakhihin, that tends about them Accessories anklets, curls, moons, and throat, bracelets, burqas, and Asaib) .
However Warning Messenger of Allah peace be upon him of imitating the infidels, and the behavior of their ways, especially in the field of women, the majority of Muslims have violated this warning, and true prophecy Messenger of Allah, peace be upon him: "to Taatban Sunan who came before you Shubra an inch, and the arm lever, even if they entered the dubb تبعتموهم terrier ", it was: Jews and Christians? He said: (it?). [Agreed]
So like those who stab Jews and Christians, and Asan Allah and His Messenger, those Jews wrath who met the command of Allah saying: ((We hear and عصينا)), etc. Ibadhen from the path of the believers who said when they heard God's command: ((We hear and obey))!
He says: If any contend against the Apostle after they show him the guidance is followed for believers Nolh what took blade hell and worse fate} (115) Nisa
Finery ignorance skunk
He says: {And stay in your houses and the first تبرجن flaunt ignorance} (33) Al-Ahzab.
The description of the Prophet peace be upon him claim ignorance as a skunk any malicious, hurry بنبذها, came in she called peace be upon him in the Torah that he {and replace them with good things and deprive them of all evils} (157) norms, verse.
Vdauy ignorance sister flaunt ignorance, her words منتن sly, deprived us the Messenger of Allah peace be upon him, and said peace be upon him: "everything is ignorance topic under my feet," [Agreed] whether that: flaunt ignorance, and a case of ignorance, and the rule of ignorance, and Lord ignorance.
Finery retardation and degeneration
The unfolding and striptease encroachment on animal bestiality, do not be tempted to human, but it descended and Ertx to rank the lowest rank of the man who honored God blessed him Pftrh love jackets and maintenance, and see Finery and التهتك and scandal beautiful is only corruption in instinct and relapse in taste, and a sign of backwardness and decadence.
I have been associated promotion of human upgrades in Lester his body, was a tendency to cover up is always the result of progress, and the women to cover hijab commensurate with the instinct of jealousy which derives its strength from the Spirit, and the liberation from the constraints of Ulster is instinct draws its strength from lust that entice Baltberg and mixing, and all of the disguised and be pleased per second must be sacrificed to the former until the silent voice of jealousy in his heart, compared to his finery and mixing of foreign women for, and here Finery was a sign of corruption instinct, and the lack of modesty, and the lack of jealousy, and sag sense, and the death of feeling:
Reduce knees Chmrina the Lord *** any River Tabbarina.
If the dress in the morning *** increases a altogether فحينا contraction.
Think of men without feeling *** because you may not Tcharina.

Finery door evil metastasizes
This is because of contemplates texts Shara, and throughout history is certain evils finery and weigh on religion and the world, especially if joined by mixing playboy.
It is these dire consequences:
Immodest raced in the field of ornamental forbidden in order to draw attention to them, which destroys morality and money, and makes women Calclah the vile degrading displayed both willing to be seen.
Including: corruption of morals of men, especially young people, especially adolescents, and push them to the Forbidden immorality of all kinds.
Including: breaking family ties, and lack of trust between its members, and the prevalence of divorce.
Including: trading women as a means of propaganda or entertainment in the areas of trade and others.
Including: abuse of women themselves, as Finery presumption refers to ill intention, slag Taiwitha, exposing them to harm the wicked and foolish.
Including: the spread of disease: He said peace be upon him: "outrageous does not appear in people who never even declare only فشا including plague and pains that were not in their ancestors who have passed on," [true]
Including: facilitating sin of adultery eye, said peace be upon him: "eyes زناهما the matter" [Muslim], and تعسير obedience gaze commanded by pleasing God Almighty.
Including: entitlement to the descent of the sanctions public which is definitely the most serious consequence of the atomic bombs, earthquakes, he says: If we want to perish village ordered مترفيها ففسقوا the right of them say فدمرناها destructive} (16) Al-Isra, and said peace be upon him: "The people if they saw evil, it was replace about to Iemanm the it God's punishment." [True]
VIA Muslim sister:
Hla managed words of the Messenger of Allah _ peace be upon him _: "towards harm by Muslims"? . [True]
If removing something harmful from the road of people of faith ordered by the Messenger of Allah peace be upon him, who would you most harm: a fork or a stone in the road, or strife spoil ÇáŢáćČ, ridden minds, obscene common in those who believe?
It is of a young Muslim man plaguing you today بفتنة his disposal to mention God, Tsdh the Straight Path, was you could تجعليه the safe ones, only Oakpk them tomorrow Nekal God is great.
Padre to obey your Lord Almighty, and invited you to criticize people and blame them, the account of God tomorrow and the greatest most.
Trfie request for Marzathm and Mdahunthm, the sublimation to the pleasure of God happier you and Aslam, said the Messenger of Allah peace be upon him: "Who sought the approval of God incensed people, suffice God مؤنة people, and sought the people's satisfaction wrath of God, and the whole of God to the people." [True]
And must be a slave to spread God Balkhchih and piety, he says: do not be afraid of people and Akhcon} (44) Surah, said Gila and Ola: {and fear Me} (40) Sura, The Almighty said: {is pious people and the people of forgiveness} (56 ) Sura Amma.
And satisfy the creature is not able nor bailiff, while pleasing the Creator Vmekdor and warden, said Imam Shafi'i God's mercy: ((satisfaction of people not very aware, you have something that يصلحك Valzimh, and let the others do not Taana)), which was within God for those who fear that makes them a way out, which narrows the people, and bless them in terms of not counted, the Almighty said: {And whosoever fears Allah and keeps his duty to Him (2) and Irozkh terms not calculated and trusts in God, He will suffice (3)} Surat divorce.
Conditions to be provided
Combined in order to be legitimate veil
I: Lester all women's hull to correct (1):
And some scientists allows detecting the face and hands on condition of fitnah them and them, namely: What were not beautiful, not adorn her face and hands adornment acquired, unless dominated society in which they live evildoers do not hesitate to consider Muharram to, if not available, these controls are not permissible كشفهما, according to scholarly consensus.

Second: that the veil is not in the same Accessories:
The verse: {not to reveal their adornment only that which is apparent} (31) Al-Noor, and saying Almighty: {not تبرجن flaunt ignorance First} (33) Al-Ahzab, has embarked God veil Leicester women's accessories, there is no conceivable that it is in the same Accessories.

III: be صفيقا the ثخينا not recovered:
Because the jackets can not be achieved without it, but it makes transparent women draped by name, naked in fact, he said, peace be upon him: "It will be in the last my scantily dressed women, on their heads Kosnmp the divination, العنوهن they Mlonat" [true]
He said - also - in شأنهن: "Do not enter paradise, nor find its fragrance, although its fragrance for there are of such and such" [Muslim]
This indicates that women wear a garment transparent thin described, deadly sins.

Fourth: to be a loose range is narrow:
Because the purpose of the veil to prevent sedition, and the narrow describes the size of her body, or part of, and portrayed in the eyes of men, and of corruption and sedition in it.

Said Osama bin Zaid, may Allah be pleased with them: (clothed me the Messenger of Allah peace be upon him Coptic dense than he gave him دحية canine, Vksutea my wife, he said: "What you did not wear Coptic?", I said: (كسوتها my wife), he said: "downs, فلتجعل underneath tunic - a logo is worn under the dress - I was afraid to describe the size of her bones ") [good]

V: not be Mboukra the مطيبا:
The Messenger of Allah peace be upon him: "Any woman استعطرت, then passes on the people so that they smell her fragrance, is an adulteress" [good]

VI: that men do not like the clothes:
The Messenger of Allah peace be upon him: "not one of us who like the men from the women, nor of women like men." [True]
And Abu Huraira, may Allah be pleased with him, said: "The Messenger of Allah, peace be upon him man wearing women to wear, women wear to wear a man." [True]
The Messenger of Allah, peace be upon him: "Three will not enter Paradise, God is not seen them on the Day of Resurrection: ingrate and his parents, and Butch Almichbhh women to men, and Cuckold" talk. [True]

VII: not resemble kaafir Clothing:
The Messenger of Allah peace be upon him: "Whoever imitates a people is one of them." [True]
And Abdullah bin Amr, may Allah be pleased with him, said: "The Messenger of Allah, peace be upon him on the garments safflower, he said: (These are infidels do not wear clothes). [Muslim]

VIII: that does not mean its fame among the people:
The Messenger of Allah peace be upon him: "Whoever wears a dress of fame in this world, God clothed garment of humiliation on the Day of Resurrection, then inflamed in a fire." [Good]
And clothing fame is all dress intended owner الاشتهار among the people, both the dress precious, worn تفاخرا this world and its adornments, or despicable worn demonstration of asceticism and hypocrisy, he is wearing a dress contrary example, the colors of their clothes to draw the attention of people to him, but Akhtal their arrogance and wonder.

Beware Finery Mystery
If you managed to previous conditions show you that a lot of girls Bamahgbat Titles today's age of the veil in something, and they who يسمين of sin without name, Fasameen the Finery veil, and sin obedience.
We have enemies effort Islamic awakening Oadha the in infancy بالبطش and abuse, فأحبط God guile, and proved believers, men and women to obey their Lord Almighty.
They saw that deal with it in a malicious manner aimed at awakening deviation from her Rabaana, so they start promoting images creator of the veil on it (compromise) that satisfies veiled by the Lord - they claimed - and, at the same time keep pace with its community, and maintains the "elegance"!
The fashion house has spared of Poire trade because spread of forensic veil, it is then flooded markets Mmsuchh models of finery under the name of (modern hijab) who initially met discretely and disapproval.
And embarrassed phenomenon veil legitimate range of immodest women Hrawlin about (compromise) disposal of social embarrassment compressor caused by the spread of the veil, and over time become rampant phenomenon (Finery Mystery) Job hijab modern, calculated Soihbath they are good girls and wives, and are only as the poet said:
The Anzbn to veil *** it intruder ratios.

"VIA Her veil modern Almtberg"!
Beware that the charity that the headscarf is legitimate that satisfies the Almighty God and His Messenger, peace be upon him, and beware that Tnkhaddaa who bless this work, and Ictmk advice, nor Tgtra Vtcola: "I am better off than Soihbat Finery blatant," it does not like the evil, and fire دركات, and the degrees of paradise, you should emulate Bojuatk the الملتزمات against the hijab on his own terms.
Narrated from the Messenger of Allah - peace be upon him - he said: "Look at who is below you, in this world, and above you in religion, it is worthy to not تزدروا - any despise - the grace of God be upon you" [weak], and was followed by Omar ibn al-Khattab - may God bless him - saying the Almighty: {those who say our Lord God and then استقاموا descend upon them angels not be afraid do not grieve and Cheer Paradise which you were promised} (30) Al-separated, he said: "استقاموا God, God, to obey him, and did not see Goa Rogan foxes."
Hassan and mercy of Allah said: "If you look the devil Frank Mdaoma in obedience God, Fbgak, and Bgak - any request again and again - Frank Mdaoma, the king, and you reject, and if you're back Thus, once so, greed Vic."
So go ahead and straightening does not warp, and guidance is not going astray, and come to sincere repentance is not a sin: {and beg God to forgive you all, O believers, that you may prosper} (31) Al-Nour.
We hear, and we obey
The Muslim Sadiq has ordered Lord Almighty, and hasten to translate it into a practical reality, love to translate it into a practical reality, love and dignity of Islam, and pride in law of Rahman, heard and obedience of the year best creatures, indifferent as it those blocks human stray Lost, Almahlh from the fact The reality, الغافلة for determination of the long awaited.
He has denied God Almighty faith who took over for his obedience, and obedience to His Prophet - peace be upon him - said: {And say believe in Allah and the messenger, and we obey, then a party of them after that, and those believers (47) and when they are called to Allah and His Messenger to judge between them if the team were exposed (48)} Sura Nur, that the Almighty said: {but was telling the faithful when they are called to Allah and His Messenger to judge between them to say, 'We hear and we obey, and those are the successful (51), and obey Allah and His Messenger, and fear Allah and do right, they are the winners (52)} Surat the light.
Roy descriptive girl Shaybah said: "While we're at Aisha - God bless them - said Vzkrn women of Quraish and Vdilhen, said Aisha - God bless them -: (The women of Quraish to as well, and I am God, what I saw better than the female protagonist: the most ratifications to the Book of Allah , nor belief downloading, have revealed the light: {stamp their بخمرهن as bosoms} (31) Al-Noor

Turned against their husbands to them rehearse them what Allah revealed to them in, and followed the man to his wife, and his daughter, and his sister, and all with his relatives, what of them a woman only has to Mrtha relay (2), Vaatgert (3), by ratifications and belief in what Allah has revealed of his book , فأصبحن behind the Messenger of Allah - peace be upon him - Matgrat if the crows on their heads. "

So choice is not God, nor hesitation in compliance with the judgment of God, so let to repent, O Muslim sister that you really have chosen Lord God, and Muhammad, peace be upon him a messenger,, Bzojath and daughters and the women of the believers like a role model .......

سارعي nation to repent, O God, Beware of the word (will repent, I will pray, will أتحجب, the delay repentance guilt must repent of it.
Say also said Moses, peace be upon him:
{Here are precipitated Lord, to satisfy} (84) Al Taha.
And say as he said, believers, men and women, by:
{We hear and obey the forgiveness of our Lord and unto} (285) Sura.

Last let that Praise be to Allah, Lord of the Worlds

-------------------------
(1) The book included (back veil) Section III, evidence is obligatory to cover the face and hands detailed with suspicions discussion contained on that provision, said schools of Islamic jurisprudence it, Fleuradjah of willing to stand on them.
(2) Almrt the: izaar, and the carryover: engraving pictures backpacker, a housing and homes.
(3) Aatgert: starting at her head and face.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ljfgkidf.yoo7.com
جعفر الخابوري
المراقب العام
المراقب العام
جعفر الخابوري

عدد المساهمات : 702
تاريخ التسجيل : 27/06/2013

D. Mohammed bin Ahmed bin Ismail submitted Empty
مُساهمةموضوع: رد: D. Mohammed bin Ahmed bin Ismail submitted   D. Mohammed bin Ahmed bin Ismail submitted Emptyالخميس يوليو 04, 2013 4:14 pm

الحجاب لماذا ؟؟

د.محمد بن أحمد بن إسماعيل المقدم

الحمد لله رب العالمين , الرحمن الرحيم , مالكِ يوم الدين , والعاقبة للمتقين , ولا عدوان إلا على الظالمين .
اللهم صلِ وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد , وعلى آله وصحبه أجمعين .

أما بعدُ:........

فقد لقيت المرأة المسلمة من التشريع الإسلامي عناية فائقة , كفيلة بأن تصون عفتها , وتجعلها عزيزة الجانب , سامية المكانة , وإن القيود التي فُرضت عليها في ملبسها وزينتها لم تكن إلا لسد ذريعة الفساد الذي ينتج عن التبرج بالزينة , فما صنعه الإسلام ليس تقيدًا لحرية المرأة , بل هو وقاية لها أن تسقط في دَرَكِ المهانة , وَوَحْل الابتذال , أو تكون مَسْرحًا لأعين الناظرين

وفي هذه العُجالة نذكر فضائل الحجاب للترغيب فيه , والتبشير بحسن عاقبته , وقبائح التبرج للترهيب منه , والتحذير من سوء عاقبته في الدنيا والآخرة , والله سبحانه وتعالى من وراء القصد , وهو حسبنا ونعم الوكيل .
فضائل الحجاب

الحجاب طاعة لله عزَّ وجلَّ
وطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
أوجب الله تعالى طاعته وطاعةَ رسولِه صلى الله عليه وسلم فقال : {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} (36) سورة الأحزاب .

وقال عز وجل : {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا} (65) سورة النساء .

وقد أمر الله سبحانه وتعالى النساء بالحجاب , فقال عز وجل : {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } (31) سورة النــور.

وقال سبحانه : {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى } (33) سورة الأحزاب , وقال تبارك وتعالى : { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } (53) سورة الأحزاب .

وقال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } (59) سورة الأحزاب .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم -: " المرأة عورة " [ صحيح] , يعني أنه يجب سترها.
الحجاب عفة
فقد جعل الله تعالى التزام الحجاب عنوان العفة , فقال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ} (59) سورة الأحزاب , لتسترهن بأنهن عفائف مصونات { فَلَا يُؤْذَيْنَ } (59) سورة الأحزاب , فلا يتعرض لهن الفُساق بالأذى , وفي قوله سبحانه : { فَلَا يُؤْذَيْنَ } إشارة إلى أن في معرفة محاسن المرأة إيذاءً لها , ولذويها بالفتنة والشر .

ورخَّصَ تبارك وتعالى للنساء العجائز اللائي لم يبق فيهن موضع فتنة في وضع الجلابيب , وكشف الوجه والكفين , فقال عزَّ وجلَّ : {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ } (60) سورة النــور , أي إثم { أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ } (60) سورة النــور , ثم عَقَّبه ببيان المستحب والأكمل , فقال عز وجل : { وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ } باستبقاء الجلابيب { خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (60) سورة النــور , فوصف الحجاب بأنه عفة , وخير في حق العجائز فكيف بالشابات؟
الحجاب طهارة
قال سبحانه : { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } (53) سورة الأحزاب , فوصف الحجاب بأنه طهارة لقلوب المؤمنين والمؤمنات , لأن العين إذا لم تَرَ لم يَشْتَهِ القلبُ , أما إذا رأت العين : فقد يشتهي القلب , وقد لا يشتهي , ومن هنا كان القلب عند عدم الرؤية أطهر , وعدم الفتنة حينئذ أظهر , لأن الحجاب يقطع أطماع مرضى القلوب { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ } (32) سورة الأحزاب .
الحجاب ستر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى حيِيٌّ سِتِّيرٌ , يحب الحياء والستر "
( صحيح) , وقال صلى الله عليه وسلم (( أيما امرأةٍ نزعت ثيابها في غير بيتها , خَرَقَ الله عز وجل عنها سِتْرَهُ )) ( صحيح ) , والجزاء من جنس العمل .
الحجاب تقوى
قال الله تعالى : {يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ } (26) سورة الأعراف
الحجاب إيمان
والله سبحانه وتعالى لم يخاطب بالحجاب إلا المؤمنات , فقد قال سبحانه : {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ } (31) سورة النــور , وقال عز وجل : { وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ } (59) سورة الأحزاب , ولما دخل نسوة من بني تميم على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها , عليهن ثياب رِقاق , قالت: ( إن كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات , وإن كنتن غير مؤمناتٍ , فتمتعن به ).
الحجاب حياء
وقد قال صلى الله عليه وسلم : (( إن لكل دين خُلُقًا , وخُلُقُ الإسلام الحياء )) . [ صحيح ]
وقال صلى الله عليه وسلم: (( الحياءُ من الإيمان , والإيمان في الجنة )).[ صحيح ]
وقال صلى الله عليه وسلم: (( الحياء والإيمان قُرِنا جميعاً , فإذا رُفِعَ أحدُهما, رُفِعَ الآخرُ)). [ صحيح ]
وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: " كنت أدخل البيت الذي دُفِنَ فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي رضي الله عنه واضعةً ثوبي , وأقول: ( إنما هو زوجي وأبي ) , فلما دُفن عمر رضي الله عنه , والله ما دخلته إلا مشدودة عليَّ ثيابي , حياءً من عمر رضي الله عنه. (صححه الحاكم على شرط الشيخين ).
ومن هنا فإن الحجاب يتناسب مع الحياء الذي جُبِلت عله المرأة.
الحجاب غَيْرَةٌ
يتاسب الحجاب أيضاً مع الغَيرة التي جُبل عليها الرجلُ السَّوِيُّ , الذي يأنف أن تمتد النظراتُ الخائنة إلى زوجته وبناته , وكم من حروب نشبت في الجاهلية والإسلام غيرةً على النساء , وحَمِيَّةً لحرمتهن , قال عليٌّ رضي الله عنه : ( بلغني أن نسائكم يزاحمن العُلُوجَ – أي الرجال الكفار من العَجَم – في الأسواق , ألا تَغارون ؟ إنه لا خير فيمن لا يَغار).
قبائح التبرج
التبرج معصية لله ورسولهِ صلى الله عليه وسلم
ومن يعص الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يَضُرُّ إلا نفسه , ولن يَضُرَّ الله شيئًا , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى " , فقالوا : يا رسول الله من يأبى ؟ قال : " من أطاعني دخل الجنة , ومن عصاني فقد أبى " . (البخاري).
التبرج كبيرةٌ مُهْلِكة
جائت أميمة بنت رقيقة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تباعيه عللى الإسلام , فقال : " أُبايعك على أن لا تُشركي بالله , ولا تسرقي , ولا تزني , ولا تقتلي وَلَدَكِ , ولا تأتي ببهتان تفترينه بين يديك ورجليك , ولا تَنُوحي ولا تتبرجي تبرج الجاهلية الأولى " [صحيح] , فقرن التبرج بأكبر الكبائر المهلكة.
التبرج يجلب اللعن
والطرد من رحمة الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سيكون في آخر أمتي نساءٌ كاسيات عاريات , على رؤوسهن كأسْنِمَةِ البُخْت , العنوهن , فإنهن ملعونات " [صحيح] , والبُخْتُ: نوع من الإبل.
التبرج من صفات أهل النار
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صنفان من أهل النارلم أَرَهُمَا : قوم معهم سِياطٌ كأذناب البقر يضربون بها الناس , ونساء كاسيات عاريات , مُمِيلاتٌ مائلات , رؤوسهن كأسنمة البُخْتِ المائلة , لا يدخلن الجنة , ولا يجدن ريحها , وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " .[ مسلم ]
التبرج سواد وظلمة يوم القيامة
رُوِيَ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " مَثَلُ الرافلةِ في الزينة في غير ِ أهلِها , كمثل ظُلْمَةٍ يومَ القيامة , لا نورَ لها " [ضعيف] , يريد أن المتمايلة في مِشيتها وهي تجر ثيابها تأتي يوم القيامة سوداء مظلمة كأنها متجسدة من ظُلْمَةٍ , والحديث وإن كان ضعيفاً_ لكن معناه صحيح , وذلكلأن اللذة في المعصية عذاب , والراحة نَصَب , والشِّبَعَ جوع , والبركةَ مَحْقٌ , والطِّيبَ نَتْنٌ , والنورَ ظُلمة , بعكس الطاعات فإن خُلُوفَ فم الصائم , ودم الشهيد أطيبُ عند الله من ريح المِسْكِ .
التبرج نفاق
فقد قال صلى الله عليه وسلم : " خير نسائكم الودود , الولد , المواتية , المواسية , إذا اتقين الله , وشر نسائكم المتبرجات المتخيِّلات , وهن المنافقات , لا يدخلن الجنةَ منهن إلا مثلُ الغراب الأعصم " [صحيح] , والغراب الأعصم: هو أحمر المنقار والرجلين , وهو كناية عن قلة مَن يدخل الجنة مِن النساء , لأن هذا الوصف في الغِربان قليل .
التبرج تهتك وفضيحة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أَيُّما امرأةٍ وضعت ثيابها في غير بيت زوجها , فقد هتكت سِتْرَ ما بينها وبين الله عز وجل ". [صحيح] .
التبرج فاحشة
فإن المرأة عورة , وكشف العورة فاحشة ومقت , قال تعالى: {وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا وَاللّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء أَتَقُولُونَ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} (28) سورة الأعراف , والشيطان هو الذي يأمر بهذه الفاحشة: {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء} (268) سورة البقرة .
والمتبرجة جرثومة خبيثة ضارة تنشر الفاحشة في المجتمع الإسلامي , قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} (19) سورة النــور .
التبرج سنة إبليسية
إن قصة آدم وحواء مع إبليس تكشف لنا مدى حرص عَدُوِّ الله إبليسَ على كشف السوءات , وهتك الأستار , وإشاعة الفاحشة , وأن التهتك والتبرج هدف أساسي له , قال الله عز وجل: {يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا} (27) سورة الأعراف.
فإبليس إذن هو مؤسس دعوة التبرج والتكشف , وهو زعيم زعماء ما يسمى بتحرير المرأة , وهو إمام كُلِّ مَن أطاعه في معصية الرحمن , خاصة هؤلاء المتبرجات اللائي يؤذين المسلمين , وَيَفْتِنَّ شبابهم , قال صلى الله عليه وسلم : " ما تركتُ بعدي فتنةً هي أَضَرُّ على الرجال من النساء " . [ متفق عليه ] .
التبرج طريقة يهودية
لليهود باع كبير في مجال تحطيم الأمم عن طريق فتنة المرأة , ولقد كان التبرج من أمضى أسلحة مؤسساتهم المنتشرة , وهم أصحاب خبرة قديمة في هذا المجال , حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الدنيا , واتقوا النساء , فإن أول فتنةِ بني إسرائيل كانت في النساء "[مسلم]
وقد حكت كتبهم أن الله سبحانه عاقب بنات صِهْيَوْنَ على تبرجهن , ففي الإصحاح الثالث من سِفر أشعيا: ( إن الله سيعاقب بناتِ صِهْيَوْنَ على تبرجهن , والباهاتِ برنين خلاخيلهن , بأن ينزعَ عنهن زينةَ الخلاخيل , والضفائر , والأهلة , والحِلَقِ , والأساور , والبراقع , والعصائب ) .
ومع تحذير رسول الله صلى الله عليه وسلم من التشبه بالكفار , وسلوك سبلهم خاصة في مجال المرأة , فإن أغلب المسلمين خالفوا هذا التحذير , وتحققت نبؤة رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لتتبعن سَنَنَ مَن كان قبلكم شبرًا بشبر , وذراعًا بذراع , حتى لو دخلوا جُحْرَ ضَبٍّ لتبعتموهم " , قيل: اليهود والنصارى؟ قال: ( فمن؟ ). [متفق عليه]
فما أشبه هؤلاء اللاتي أطعن اليهود والنصارى , وَعَصَيْنَ الله ورسوله بهؤلاء اليهود المغضوب عليهم الذين قابلوا أمر الله بقولهم: (( سمعنا وعصينا )) , وما أبعدَهن عن سبيل المؤمنات اللاتي قلن حين سمعن أمر الله: (( سمعنا وأطعنا )) !
قال تعالى: {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا} (115) سورة النساء
التبرج جاهلية منتنة
قال تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} (33) سورة الأحزاب.
وقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم دعوى الجاهلية بأنها منتنة أي خبيثة , وأَمَرَنَا بنبذها , وقد جاء في صفته صلى الله عليه وسلم في التوراة أنه{ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ} (157) سورة الأعراف , الأية.
فدعوى الجاهلية شقيقة تبرج الجاهلية , كلامها منتن خبيث , حَرَّمَه علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم , وقال صلى الله عليه وسلم: " كل شيء من أمر الجاهلية موضوع تحت قَدَمَيَّ " [ متفق عليه ] سواء في ذلك: تبرج الجاهلية , ودعوى الجاهلية , وحكم الجاهلية , وربا الجاهلية.
التبرج تخلف وانحطاط
إن التكشف والتعري فطرة حيوانية بهيمية , لا يميل إليها الإنسان إلا وهو ينحدر ويرتكس إلى مرتبة أدنى من مرتبة الإنسان الذي كرمه الله وأنعم عليه بفطرة حُبِّ السِّتر والصيانة , وإن رؤية التبرج والتهتك والفضيحة جمالاً ما هي إلا فساد في الفطرة وانتكاس في الذوق , ومؤشر على التخلف والانحطاط .
ولقد ارتبط ترقي الإنسان بترقيه في ستر جسده , فكانت نزعة التستر دوماً وليدة التقدم , وكان ستر المرأة بالحجاب يتناسب مع غريزة الغيرة التي تستمد قوتها من الروح , أما التحرر عن قيود السِّتر فهو غريزة تستمد قوتها من الشهوة التي تغري بالتبرج والاختلاط , وكل من قنع ورضي بالثانية فلابد أن يضحي بالأولى حتى يُسْكِتَ صوت الغيرة في قلبه , مقابل ما يتمتع به من التبرج والاختلاط بالنساء الأجنبيات عنه , ومن هنا كان التبرج علامة على فساد الفطرة , وقلة الحياء , وانعدام الغيرة , وتبلد الإحساس , وموت الشعور:
لِحَدَّ الركبتين تُشَمِّرِينا *** بِرَبِّكِ أيَّ نهرِ تَعْبُرِينا.
كأنَّ الثوبَ ظِلِّ في صباحٍ *** يزيد تَقَلُّصًا حينًا فحينا.
تَظُنِّينَ الرجالَ بلا شعورٍ *** لأنكِ ربما لا تَشْعُرِينا.

التبرج باب شر مستطير
وذلك لأن من يتأمل نصوص الشرع , وعِبَرَ التاريخ يتيقن مفاسد التبرج وأضراره على الدين والدنيا , ولا سيما إذا انضم إليه الاختلاط المستهتر.
فمن هذه العواقب الوخيمة:
تسابق المتبرجات في مجال الزينة المحرمة لأجل لفت الأنظار إليهن , مما يُتْلِفُ الأخلاقَ والأموال , ويجعل المرأة كالسلعة المهينة الحقيرة المعروضة لكل من شاء أن ينظر إليها.
ومنها: فساد أخلاق الرجال خاصة الشباب , خاصة المراهقين , ودفعهم إلى الفواحش المحرمة بأنواعها .
ومنها: تحطيم الروابط الأسرية , وانعدام الثقة بين أفرادها , وتفشي الطلاق .
ومنها: المتاجرة بالمرأة كوسيلة دعاية أو ترفيه في مجالات التجارة وغيرها .
ومنها: الإساءة إلى المرأة نفسِها , باعتبار التبرج قرينةً تشير إلى سوء نيتها , وخبث طويتها , مما يعرضها لأذية الأشرار والسفهاء .
ومنها: انتشار الأمراض : قال صلى الله عليه وسلم: " لم تظهر الفاحشة في قومٍ قَطُّ حتى يُعْلِنوا بها إلا فشا فيهم الطاعونُ والأوجاعُ التي لم تكن في أسلافهم الذين مَضَوْا " [صحيح]
ومنها: تسهيل معصية الزنا بالعين , قال صلى الله عليه وسلم: " العينان زناهما النظر " [مسلم] , وتعسير طاعة غض البصر التي أُمِرْنا بها إرضاءً لله سبحانه وتعالى .
ومنها: استحقاق نزول العقوبات العامة التي هي قطعًا أخطر عاقبة من القنابل الذرية , والهزات الأرضية , قال تعالى: {وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا} (16) سورة الإسراء , و قال صلى الله عليه وسلم: " إن الناس إذا رأوا المنكر , فلم يُغَيِّروه أوشك أن يَعُمَّهم الله بعذاب " . [صحيح]
فيا أختي المسلمة :
هلا تَدَبَّرْتِ قولَ رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : " نَحِّ الأذى عن طريق المسلمين " ؟ . [صحيح]
فإذا كانت إماطةُ الأذى عن الطريق من شُعب الإيمان التي أَمر بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم , فأيُّهما أَشَدُّ أذًى : شوكةٌ أو حَجَرٌ في الطريق , أم فتنة تُفْسِدُ القلوبَ , وتَعْصِفُ بالعقول , وتُشِيعُ الفاحشةَ في الذين آمنوا ؟
إنه ما من شابٍّ مسلمٍ يبُتلَىَ مِنْكِ اليومَ بفتنةٍ تَصْرِفُهُ عن ذكر الله , وَتصُدُّه عن صراطه المستقيم , كان بُوسعك أن تجعليه في مَأْمَنٍ منها , إلا أعقبكِ منها غدًا نكالٌ من الله عظيم.
بادري إلى طاعة ربك عز وجل , ودَعي عنكِ انتقادَ الناس ولَوْمَهم , فإن حساب الله غدًا أَشَدُّ وأعظم.
تَرَفَّعِي عن طلب مرضاتهم ومداهنتهم , فإن التساميَ إلى مَرْضَاةِ الله أسعدُ لكِ وأسلم , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من التمس رضا الله بِسَخَطِ الناسِ , كفاه الله مؤنة الناس , ومن التمس رضا الناسِ بِسَخَطِ الله , وَكَلَه الله إلى الناس " . [صحيح]
ويجب على العبد أن يُفْرِدَ الله بالخشية والتقوى , قال تعالى:{ فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ} (44) سورة المائدة , وقال جلا وعلا: {وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ}(40) سورة البقرة , وقال سبحانه: { هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ} (56) سورة المدثر.
وإرضاء المخلوق لا مقدور ولا مأمور , أما إرضاء الخالق فمقدور ومأمور , قال الإمام الشافعي رحمه الله: (( رِضَى الناسِ غايةٌ لا تُدْرَكُ , فعليك بالأمر الذي يُصْلِحُكَ فالزمْهُ , ودع ما سواه فلا تُعَانِهِ )) , وقد ضمن الله للمتقين أن يجعل لهم مخرجًا مما يضيق على الناس , وأن يرزقهم من حيث لا يحتسبون , قال عز وجل: {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2)وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ(3)} سورة الطلاق .
الشروط الواجب توفرها
مجتمعةً حتى يكون الحجاب شرعياً
الأول: ستر جميع بدن المرأة على الراجح (1) :
وبعض العلماء يبيح كشف الوجه والكفين بشرط أمن الفتنة منها وعليها , أي: ما لم تكن جميلة , ولم تُزَيِّنْ وجهها ولا كفيها بزينة مكتسبة , وما لم يغلب على المجتمع الذي تعيش فيه فساق لا يتورعون عن النظر المحرم إليها , فإذا لم تتوافر هذه الضوابط لم يجز كشفهما باتفاق العلماء .

الثاني: أن لا يكون الحجابُ في نفسه زينةً:
لقوله تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} (31) سورة النــور , وقوله جل وعلا: {وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} (33) سورة الأحزاب , وقد شرع الله الحجاب ليستر زينة المرأة , فلا يُعْقَلُ أن يكونَ هو في نفسه زينة .

الثالث: أن يكون صفيقاً ثخيناً لا يشف:
لأن الستر لا يتحقق إلا به , أما الشفاف فهو يجعل المرأة كاسية بالأسم , عارية في الحقيقة , قال صلى الله عليه وسلم: " سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات , على رُؤوسهن كأسنمة البُخت , العنوهن فإنهن ملعونات " [صحيح]
وقال-أيضاً-في شأنهن: " لا يدخلن الجنة , ولا يجدن ريحها , وإن ريحها ليوجد من مسيرةِ كذا وكذا " [ مسلم ]
وهذا يدل على أن ارتداء المرأة ثوباً شفافًا رقيقًا يصفها , من الكبائر المهلكة .

الرابع: أن يكون فَضفاضًا واسعًا غير ضيق:
لأن الغرض من الحجاب منع الفتنة , والضَّيِّقُ يصف حجم جسمها , أو بعضه , ويصوره في أعين الرجال , وفي ذلك من الفساد والفتنة ما فيه .

قال أسامة بن زيد رضي الله عنهما : ( كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قُبْطِيَّةً كثيفة مما أهداها له دِحْيَةُ الكلبي , فكسوتُها امرأتي , فقال:" ما لك لم تلبس القُبْطِيَّةً ؟ " , قلت: ( كسوتُها امرأتي ) , فقال: " مُرها , فلتجعل تحتها غُلالة – وهي شعار يُلْبَسُ تحت الثوب – فإني أخاف أن تَصِفَ حجمَ عِظامِها " ) [ حسن ]

الخامس: أن لا يكون مُبَخَّرًا مُطَّيبًا:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أَيُّما امرأةٍ استعطرت , فَمَرَّتْ على قومٍ ليجدوا ريحها , فهي زانية" [ حسن ]

السادس: أن لا يشبه ملابس الرجال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس منا من تشبه بالرجال من النساء , ولا من تشبه بالنساء من الرجال ". [ صحيح ]
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " لعن رسولُ الله صلى الله عليه وسلم الرجلَ يَلْبَس لِبْسَةَ المرأة , والمرأة تلبَسُ لِبسَةَ الرجل " . [ صحيح ]
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث لا يدخلون الجنة , ولا ينظر الله إليهم يومَ القيامة: العاقُ والديه , والمرأةُ المترجلة المتشبهة بالرجال , والدَّيُّوث "الحديث.[ صحيح ]

السابع: أن لا يشبه ملابس الكافرات :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من تشبه بقوم فهو منهم " . [ صحيح ]
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم عَلَيَّ ثوبين معصفرين , فقال : ( إن هذه من ثياب الكفار فلا تَلْبَسها ). [ مسلم ]

الثامن: أن لا تَقْصِدَ به الشهرةَ بين الناس :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ومن لَبِسَ ثَوْبَ شُهْرَةٍ في الدنيا , ألبسه الله ثوبَ مَذَلَّةٍ يوم القيامة , ثم ألهب في ناراً " . [ حسن ]
ولباس الشهرة هو كل ثوب يَقْصِد به صاحبُه الاشتهارَ بين الناس , سواء كان الثوب نفيسًا , يلبسه تفاخراً بالدنيا وزينتها , أو خسيسًا يلبسه إظهارًا للزهد والرياء , فهو يرتدي ثوباً مخالفاً مثلاً لألوان ثيابهم ليلفت نظر الناس إليه , وليختال عليهم بالكِبْرِ والعُجْبِ .

احذري التبرج المُقَنَّع
إذا تدبرتِ الشروط السابقة تبين لك أن كثيراً من الفتيات المسميات بالمحجبات اليوم لسن من الحجاب في شيء , وهن اللائي يسمين المعاصي بغير اسمها , فيسمين التبرج حجاباً , والمعصية طاعة .
لقد جَهِدَ أعداءُ الصحوة الإسلامية لِوَأْدِها في مهدها بالبطش والتنكيل , فأحبط الله كيدهم , وثَبَتَ المؤمنون والمؤمنات على طاعة ربهم عز وجل.
فَرأَوْا أن يتعاملوا معها بطريقة خبيثة ترمي إلى الانحراف بالصحوة عن مسيرتها الرباينة , فراحوا يُرَوِّجون صورًا مبتدَعةً من الحجاب على أنها ( حل وسط ) تُرضِي المحجبةُ به رَبَّها – زعموا - , وفي نفس الوقت تساير مجتمعها , وتُحافظ على " أناقتها " !
وكانت ( بيوت الأزياء ) قد أشفقت من بوار تجارتها بسبب انتشار الحجاب الشرعي , فمِن ثَمَّ أغرقت الأسواق بنماذج ممسوخة من التبرج تحت اسم ( الحجاب العصري ) الذي قوبل في البداية بتحفظ واستنكار.
وأحرجت ظاهرةُ الحجاب الشرعي طائفةً من المتبرجات اللائي هرولن نحو (الحل الوسط) تخلصًا من الحرج الاجتماعي الضاغط الذي سببه انتشار الحجاب , وبمرور الوقت تفشت ظاهرة ( التبرج المُقَنَّع ) المسمى بالحجاب العصري , يحسب صويحباته أنهن خير البنات والزوجات , وما هن إلا كما قال الشاعر:
إن ينتسبن إلى الحجــابِ *** فإنـه نَسَبُ الدخيـل.

" فيا صاحبة الحجاب العصري المتبرج " !
حذار أن تصدقي أن حجابك هو الشرعي الذي يُرْضِي اللهَ تبارك وتعالى ورسولَه صلى الله عليه وسلم , وإياكِ أن تنخدعي بمن يُبارك عمَلَك هذا , ويكتمك النصيحة , ولا تغتري فتقولي: " إني أحسن حالاً من صويحبات التبرج الصارخ " , فإنه لا أسوة في الشر , والنار دركات , كما أن الجنة درجات , فعليكِ أن تقتدي بأخواتك الملتزمات بحقٍّ بالحجاب الشرعي بشروطه.
رُوي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: " انظروا إلى مَنْ هو أسفل منكم في الدنيا , وفوقَكم في الدين , فذلك أجدرُ أن لا تَزْدَرُوا – أي تحتقروا – نعمةَ الله عليكم " [ضعيف] , وتلا عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – قولَه عز وجل: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ} (30) سورة فصلت , فقال: " استقاموا والله لله بطاعَتِهِ , ولم يَرُ وغُوا رَوَغَانَ الثعالب " .
وعن الحسن رحمه الله قال: " إذا نظر إليك الشيطان فرآك مُداوِمًا في طاعة الله , فبغاك , وبغاك- أي طلبك مرة بعد أخرى- فرآك مُداوِمًا , مَلَّكَ , ورفضك , وإذا كنت مرةً هكذا , ومرة هكذا , طَمِعَ فيك ".
فَهَيَّا إلى استقامةٍ لا اعوجاجَ فيها , وهدايةٍ لا ضلالةَ فيها , وهيا إلى توبةٍ نصوحٍ لا معصيةَ فيها : {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (31) سورة النــور.
سمعنا , وأطعنا
إن المسلم الصادق يتلقى أمر ربه عز وجل , ويُبادر إلى ترجمته إلى واقع عملي , حُبًّا إلى ترجمته إلى واقع عملي , حُبًّا وكرامةً للإسلام , واعتزازًا بشريعة الرحمن , وسمعًا وطاعة لسنة خير الأنام , غيرَ مبالٍ بما عليه تلك الكتلُ البشريةُ الضالة التائهة , الذاهلة عن حقيقة واقعها , والغافلة عن المصير الذي ينتظرها .
وقد نفى الله عز وجل الإيمانَ عمن تولى عن طاعته , وطاعة رسوله- صلى الله عليه وسلم - فقال: {وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُوْلَئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ (47) وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ (48) } سورة النور , إلى أن قال سبحانه: {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51) وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ(52)} سورة النور .
رُوِيَ عن صفية بنت شيبة قالت: " بينما نحن عند عائشة – رضي الله عنها – قالت فَذَكَرْنَ نساءَ قريشٍ وفضلَهن , فقالت عائشة – رضي الله عنها- : ( إن لنساء قريش لفضلاً , وإني والله ما رأيتُ أفضلَ من نساءِ الأنصار: أشَدَّ تصديقًا لكتاب الله , ولا إيمانًا بالتنزيل , لقد أُنزِلَتْ النور: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} (31) سورة النــور

فانقلب رجالهن إليهن يتلون عليهن ما أنزل الله إليهم فيها , ويتلو الرجل على امرأته , وابنته , وأخته , وعلى كُلِّ ذِي قَرابته , فما منهن امرأةٌ إلا قامت إلى مِرْطِها المُرَحَّلِ (2) , فاعْتَجَرَتْ (3) , به تصديقًا وإيمانًا بما أنزل الله من كتابه , فأصبحن وراءَ رسولِ الله-صلى الله عليه وسلم- مُعْتَجِراتٍ كأن على رؤوسهن الغربان " .

إذن لا خيارَ أمام أمرِ الله , ولا ترددَ في امتثال حكم الله , فهيا إلى التوبة أيتها الأخت المسلمة إن كنتِ حقًّا قد رضيتِ بالله ربًّا , وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم رسولاً , وبزوجاتِه وبناتِه ونساءِ المؤمنين أُسوةً وقُدوةً.......

سارعي إلى التوبة يا أَمَةَ الله , واحذري كلمة ( سوف أتوب , سوف أصلي , سوف أتحجب , فإن تأخير التوبة ذنب يجب التوبة منه.
قولي كما قال موسى عليه السلام:
{وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى} (84) سورة طـه .
وقولي كما قال المؤمنون والمؤمنات من قبل :
{سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ} (285) سورة البقرة.

وآخر دعونا أن الحمد لله رب العالمين

-------------------------
(1) وقد تضمن كتاب ( عودة الحجاب ) القسم الثالث , أدلة وجوب ستر الوجه والكفين مفصلة , مع مناقشة الشبهات الواردة على ذلك الحكم , وذكر المذاهب الفقهية فيه , فليراجعه من شاء الوقوفَ عليها .
(2) المِرْط : الإزار , والمُرَحَّل : الذي نُقِشَ فيه صور الرَّحال , وهي المساكن والمنازل .
(3) اعتجرت : سترت به رأسها ووجهها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ljfgkidf.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدونة شيعة مملكة البحرين :: الفضيله تنتصر-
انتقل الى: